نور الاسلام

اهلا بك عزيزي الزائر
انت غير مسجل يجب عليك التسجيل
نور الاسلام

اهلا بك عزيزي الزائر
انت غير مسجل يجب عليك التسجيل
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلاميه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  وحث صلي الله عليه وسلم علي تسوية الصفوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin



عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

 وحث صلي الله عليه وسلم علي تسوية الصفوف Empty
مُساهمةموضوع: وحث صلي الله عليه وسلم علي تسوية الصفوف    وحث صلي الله عليه وسلم علي تسوية الصفوف I_icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 12:28 pm

أخرج الإمام مسلم في "صحيحه"، وأحمد في "المسند"، والنسائي، وغيرهم عن أبي
مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح
مناكبنا في الصلاة ويقول:

"استووا ولا تختلفوا، فتختلف قلوبكم".

وأخرج
الإمام أحمد في "مسنده"، وابن حبان، وهو في "صحيح الجامع" (193) عن أبي
هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة".

فأمْر
النبي صلى الله عليه وسلم في الحديثين يفيد الوجوب، وقوله في الحديث
الأول: "ولا تختلفوا" يفيد النهي، والنهي يفيد التحريم. وقد اجتمع في
الحديث الأمر والنهي معاً، فكان كل منهما قرينة مؤكدة للآخر.

ومن الأدلة على وجوب التسوية وإقامة الصفوف، أفعال كثيرة وردت في النصوص بصيغة الأمر:

"أحسنوا إقامة الصفوف" .

"سوّوا صفوفكم" .

"أقيموا صفوفكم" .

"رصّوا صفوفكم" .

إلى غير ذلك من النصوص.

ومن الأفعال التي اقترنت بلام الأمر:

"لتقيمنَّ صفوفكم، أو ليخالفنَّ الله بين قلوبكم" .

"لتسونَّ صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم".

ومن
الأدلة على وجوب التسوية وإقامة الصف، ورود لا الناهية في بعض الأحاديث،
والنهي يفيد التحريم إلا لقرينة تصرفه، والقرائن جاءت مؤكدة لا صارفة،
كقوله صلى الله عليه وسلم: "ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم". وإلى غير ذلك من
الأدلة الدالة على الوجوب كما سيأتي معنا ـ إن شاء الله تعالى ـ.

التحذير من عاقبة عدم إقامة الصف
ففي
الوقت الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتسوية الصفوف، ونهى عن الاختلاف
فيها؛ بأن يحسن المصلون إقامتها، حذر من التهاون بذلك، ومن عدم الائتمار
بأمره، فقد أخرج أبو داود، وابن حبان في "صحيحه" وهو في "صحيح الترغيب
والترهيب" (512) عن النعمان بن بشير ـ رضي الله عنهما ـ قال: أقبل رسول
الله صلى الله عليه وسلم على الناس بوجهه فقال: "أقيموا صفوفكم، أو
ليخالفنَّ الله بين قلوبكم".

قال: فرأيت الرجل يلزق منكبه بمنكب صاحبه، وركبته بركبة صاحبه، وكعبه بكعبه.

وقد
علق شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ على هذا القول في "صحيح الترغيب
والترهيب" بقوله: "هذا فعل السلف، وأما الخلف فأهملوه إلا من شاء الله
تعالى".

وفي رواية أخرجها مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه عن النعمان أنه قال:

"أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسوِّي صفوفنا، حتى كأنما يسوّي بها
القداح، حتى رأى أنَّا قد عقلنا عنه، ثم خرج يوماً فقام حتى كاد يكبّر،
فرأى رجلاً بادياً صدره من الصف، فقال:

"عباد الله! لتسوُّن صفوفكم، أو ليخالفنَّ الله بين وجوهكم".

ولأهمية
تسوية الصفـوف فقد أكـد النبي صـلى الله عليه وسلم وأقسم ـ وهو الصادق
المصدوق ـ على بيان خطورة مخالفتها فقال في رواية أخرجها أبو داود عن
النعمان أيضاً:

"أقيموا صفوفكم، فوالله لتقيمنَّ صفوفكم، أو ليخالفنَّ الله بين قلوبكم".

وأخرج
أبو داود، والنسائي، وابن خزيمة، وابن حبان في "صحيحه" وهو في "صحيح
الترغيب والترهيب" (513) عن البراء بن عازب ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول
الله يأتينا فيمسح عواتقنا وصدورنا، ويقول: "لا تختلف صفوفكم، فتختلف
قلوبكم".

قال الإمام النووي في "شرح مسلم" يشرح قول النبي صلى الله عليه وسلم:

معناه:
يوقع بينكم العداوة والبغضاء واختلاف القلوب، كما تقول: تغير وجه فلان
علي: أي أظهر لي من وجهه كراهية، لأن مخالفتهم في الصفوف، مخالفة في
ظواهرهم، واختلاف الظواهر، سبب لاختلاف البواطن".

وقال ابن حجر في "الفتح" (2/210):

"وفيه من اللطائف وقوع الوعيد من جنس الجناية وهي المخالفة، وعلى هذا فهو واجب، والتفريط فيه حرام".















من كتاب الشيخ هشام العارف > سلسلة الغرباء (1) منشورات الدعوة السلفية نشرة رقم (29) > وحدة الصف من تسوية الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooralislam.0wn0.com
 
وحث صلي الله عليه وسلم علي تسوية الصفوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انشودة هناك رسول الله صلي الله عليه وسلم للشيخ مشاري بن راشد العفاسي
»  صفة صلاة النبي صلي الله عليه وسلم
»  صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم بالصور
» الرسول *صلى الله عليه وسلم*و تغيير الاسماء القبيحة
» فضل أصحابه عليه السلام‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: في فقه العبادات-
انتقل الى: